لغة البرمجة سي++ ++C

اذهب الى الأسفل

لغة البرمجة سي++ ++C

مُساهمة من طرف عبد الناصر في الأربعاء مارس 17, 2010 8:58 am

السلام عليكم

سي++ (تنطق: سي بلس بلس) (بالإنجليزية: ++C) هي لغة برمجة للإستخدامات العامة، تعتبر لغة السي++ لغة برمجة كائنية. والتي يعتبرها الكثيرون اللغة الأفضل لتصميم التطبيقات ذات الواجهة الكبيرة. ولغة السي بلس بلس ++C من لغات البرمجة العالية المستوي وفي نفس الوقت قريبة من لغة التجميع ذات المستوي المحدود. وهي لغة ناشئة من لغة C الذي قام بتطويرها بيارن ستروستروب إلي ++C.


تاريخ السي بلس بلس
طور بيارن ستروستروب (Bjarne Stroustrup)، والذي كان يعمل في مختبرات بيل، لغة السي++ في الثمانينات كتحسين للغة السي، تشمل السي++ جميع مزايا السي بالإضافة إلى مزايا البرمجة الكائنية، تسهّل لغة ++C الأسلوب المهيكل والمنهجي لعملية تصميم البرامج،وتعتمد على الكائنات كبنية أساسية لتشكيل البرامج.

ومثلها مثل لغة السي، فان السي++ هى لغة متعدده الاستخدامات الا انها مناسبة لبرامج أنظمة التشغيل. وتكتب معظم أجزاء أنظمة التشغيل وبرامج مساعدة أنظمة التشغيل باستخدام السي++ ومنها نظام جنو/لينكس.

و يتجنب الكثير من المبرمجين لغة السي++ والسي نظرا لشهرتهما كلغات برمجة معقدة. وقد أدى ذلك إلى استخدام الكثيرين للغات مثل فيجوال بيسك وديلفي ثم جافا وسي شارب والأخيرتين هما مجرد تسهيل (و ليس تطوير) للغة السي++ وبدا في وقت معين أن لغات مثل الجافا سوف تستولى على سوق البرمجيات التجارية من السي++ مع هجرة عدد كبير من مبرمجى السي++ إلى جافا وسي شارب ، الا أنه سرعان ما أدرك المبرمجون أن السي++ هى السبيل الوحيد لانتاج برامج تجارية قوية وسريعة وتؤدى المطلوب منها بكفاءة وبأقل عدد من الأخطاء.


بين السي والسي++
تدعم السي++ السي بشكل كامل(نظريا أو هذا ما تقوله الشركات المنتجة للمترجمات) وعمليا يمكن لمعظم برامج السي أن تترجم بواسطة مترجمات سي++ ولهذا تسمى هذه المترجمات بمترجمات سي/سي++. - الا أن الأمر لا يخلو من بعض المشاكل غير المتوقعه، مثلا قد يحدث أن تسمى متغيرا باسم new وهى كلمة محجوزه في سي++ وليست محجوزة في سي.


سبب صعوبتها
ربما تعود أسباب صعوبة لغتى السي والسي++ لأسباب تاريخية أكثر منها واقعية وهو ما يردده المبرمجين المعتادين على استخدام السي++ وهذا يعود بنا إلى أصل لغة السي وهى لغة السي بى ال CPL والتى اشتهرت بشدة تعقيدها مما تسبب في ابتعاد المبرمجين عنها فتم تطويرها وتبسيطها إلى لغة سميت BCPL ولم تلقى الكثير من النجاح ولكنها تطوت إلى لغة البى B وعندما أرادو تطويرها سموها سي( وهذا هو أصل تسمية السي) ، وبالطبع ورثت السي++ خصائص لغة سي. الا أنه لا يمكن انكار أن مفاهيم مثل المؤشرات pointers ، والاشارات هى مفاهيم مربكة للمبرمج المبتدىء ، بالضافة إلى مفاهيم التوارث Inheritance وتعدد الشكل polymorphism والقوالب Templates. وكذلك لا تقدم سي++ الحماية الكافية للمبرمج كى لا يقع في أخطاء التشغيل التى قد تتسبب في توقف الحاسوب عن العمل. كيف؟
في لغة الفيجوال بيسك مثلا عندما تحدد مصفوفة بحجم 20 عنصرا مثلا كلأتى :
Dim A(20) As Integer
ثم تحاول معالجة العنصر رقم 21 مثلا فسوف يبادرك محرك الفيجوال بيسك برسالة خطأ ويتوقف برنامجك. أما في السي++ فاذا عرفت مصفوفة بنفس الحجم : int a[20] // integer a from 0-19 not from 0-20 و عندما تحاول الوصول إلى العنصر رقم عشرين مثلا تكون قد تعديت حدود المصفوفة إلى جزء من الذاكرة ربما تكون مخصصة لبرنامج أخر أو معلومات حساسة لنظام التشغيل.

مثال !Hello, World بالسي++

كود:


#include <iostream>

using namespace std;

int main(){

cout << "Hello, World!" << endl;
return 0;

}

أتمنى أن أكون قد وفيت هذه اللغة حقها في التعربف Very Happy
أتمنى ممن له اي اعتراض ار ملاحظة او استفسار او اضافات ان لا يبخل علينا بها عسى نستفيد ونفيد Very Happy
نحن بانتظار ردودكم Wink
avatar
عبد الناصر
القائد... المدير العام
القائد... المدير العام

عدد المساهمات : 45
نقاط : 90
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 16/03/2010
العمر : 28
الموقع : http://programation.ahlamontada.com/

بطاقة الشخصية
Champ de Abdennasser:

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://programation.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى